منتديات عيون كركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات شاملة تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حقوق الطلبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
المدير


المزاج : حقوق الطلبة Ummmmm
البلد : حقوق الطلبة 123
الجنس : ذكر
الأوسمة : حقوق الطلبة 71507480py5
عدد الرسائل : 597
العمر : 33
الموقع : منتديات عيون كركوك
تاريخ التسجيل : 03/06/2008
نقاط : 13028
السٌّمعَة : 29

حقوق الطلبة Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الطلبة   حقوق الطلبة Emptyالأربعاء يوليو 14, 2010 11:27 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته





سلامي للكل
حقوق الطالب

للطالب داخل الفصل حقوق يجب على المعلم مراعاتها ، و تلك الحقوق تساعد على توفير بيئة تعلمية فعالة ، و تبني شخصية متوازنة للطالب و تشعره بالثقة في نفسه ، و من هذه الحقوق :

إبداء الرأي :
للطالب بوصفه متعلما الحق في إبداء رأيه فيما يطرح من مناقشات تربوية داخل الصف ، و دون ذلك لا يمكن أن يحدث تعلم فاعل ، كم أن إبداء الرأي يساعد على الفهم و يثير التفكير .

طرح الأسئلة :
الأسئلة من أهم وسائل التعلم ، و من حق المتعلم أن يطرح الأسئلة على معلمه ، و مهما بدا السؤال سطحيا أو حتى سخيفا فعلى المعلم أن يتعامل معه بحكمه ، فقد يكون الطالب جاد في ما سأل عنه ، و لو كان غير ذلك فعلى المعلم أن يحول الإجابة إلى ما يفيد الطالب و ينبهه إلى أن الأسئلة يجب أن تستغل على الوجه المثل .

الاحترام من الآخرين :
الطالب إنسان ، عُهد به إلى المدرسة لتعليمه و تربيته ، و لا يمكن أن يكون هناك تربية دون احترام ؛ لأن الاحترام يدفع الطلاب لتكوين صورة جيدة عن النفس و يدفعهم للمشاركة داخل الفصل كما يؤدي أيضاً إلى أن يقوموا هم باحترام الآخرين .

الشعور بالأمن :
الشعور بالأمن ينقسم إلى : الشعور الأمن الحسي ، بحيث لا يتعرض الطالب إلى أخطار جسدية أو صحية ، مثل أن يعتدى عليه بالضرب أو يتعرض لمواد سامة في معمل العلوم أو صدمات كهربائية في معمل الحاسب ، بل يجب أن تكون بيئة التعلم خالية من كل ما يهدد سلامة الطالب الجسدية .
القسم الثاني من الأمن : الأمن المعنوي أو النفسي بحيث لا يشعر الطالب بأي تهديد معنوي مثل التخويف من العقوبة أو التعرض للإهانة أو السخرية من قِبل المعلم أو الطلاب .

الأدب في التعامل :
الدب في التعامل مطلوب من الجميع و مع الجميع ، وهو من حسن الخلق الذي رغبت فيه الشريعة ، و أكدت عليه المبادئ التربوية الحديثة و الأنظمة التعليمية ، و الأدب في التعامل يحبب الطالب في التعلم و بالتالي في المادة التي يدرسها ، مما يدفعه للتعلم و يُرغبه فيه .

توفير فرص التعلم :
الطالب قدم المدرسة ليتعلم ، فمن أهم حقوقه - و هي من أهم واجبات المعلم - أن توفر له الفرص المناسبة لتعلم ، و هذه الفرص يجب أن تكون من الوفرة و التنوع و الجاذبية بما يلبي حاجات الطالب و أساليب تعلمهم المتنوعة .

مراعاة قدرات الطالب و امكاناته :
لا يكفي أن يقدم المعلم للطالب أنشطة للتعلم ، بل من حق الطالب أن تكون أنشطة التعلم مراعية لقدرات الطلاب المختلفة و تقدم نوعا من التحدي الذي يدفع الطلاب للمشاركة و ينمي قدراتهم و مهاراتهم .
العدل في التعامل :
من حق الطالب أن يعامل بعدل ، و العدل يكون في توزيع أنشطة التعلم داخل الفصل بحيث لا ينال بعض الطلاب نصيباً أكبر من غيرهم دون مبرر ، و يكون العدل أيضاً في التقويم بحيث يأخذ كل طالب ما يستحقه و لا يكون هناك محابة لطالب معين ، و يكون العدل في كل التصرفات التي تتعلق بالطلاب ، مثل أماكن الجلوس أو الحصول على التشجيع و نحو ذلك .

استغلال كل وقت الحصة :
الحصة حق للطالب ، فمن حقه أيضاً أن يُستغل هذا الوقت بكامله على الوجه المثل .

التشجيع و الحفز :
التشجيع و الحفز من أهم العوامل المساعدة على التعلم ، و هما من أدوار المعلم الأساسية ، فمن حق الطالب أن ينال من المعلم التحفيز و التشجيع ما يساعده على الاستمرار في التعلم و زيادة الرغبة فيه .

توفير المعلومات الموثقة :
المعلم مؤتمن على تزويد الطلاب بالمعلومات الصحيحة الموثقة ، و من حق الطالب أن يتحقق من كل معلومة تُقدم له ، و يكون ذلك بالتحضير الجيد و مراجعة المعلومات باستمرار .

الإرشاد إلى المصادر الآمنة و الموثوقة للمعلومات :
حيث أنه لا يمكن تقديم جميع المعلومات التي يحتاجها الطالب في عصر يتسارع فيه نمو المعلومات بشكل مذهل ، فمن حق الطالب أن يرشده المعلم إلى المصادر الآمنة و الموثوقة للحصول على المعلومات مثل دوائر المعارف و قواعد البيانات و مراكز البحوث على الإنترنت ، على أن تكون آمنه بحيث لا يتعرض الطالب بالوصول إليها لضرر فكري أو خُلقي ، و تكون موثوقة بحيث تكون صادرة من مؤسسات علمية أو رسمية معتمدة .

تهيئة بيئة مناسبة للتعلم :
لا يكفي أن يُجمع الطلاب في الفصل ليحدث التعلم ، بل من حقوق الطالب أن تهيأ له البيئة التربوية المناسبة للتعلم ، بالإضافة إلى شعور الطالب في هذه البيئة بالأمن ، يجب أن تقدم المادة بشكل تربوي ييسر التعلم ، مثل أن تستخدم الوسائل التعليمية الفاعلة ، و تستخدم طريقة التدريس المناسبة ، و أن يكون الطالب متعلماً نشطاً يشارك في عملية التعلم و ليس مُستقبلاً سلبياً ، كما يجب أن تراعى في هذه البيئة الجوانب الحسية من حيث مناسبة مناخ بيئة الفصل الدراسي للتعلم فلا يكون حارا أو باردا ، و لا يكون هنالك مصادر إزعاج خارجي أو داخلي تعيق التعلم .

مراعاة الظروف النفسية و العاطفية و الجسمية للطالب :
الطالب بشر يموج بالعواطف و الانفعالات ، وله خصائص جسمية قد ينفرد بها عمن سواه من الطلاب الآخرين ، لذا من حقه أن تراعى هذه الجوانب ، و يوجد في المدارس مرشد طلابي يساعد في التعامل مع الطلاب الذين يعانون من بعض المشكلات النفسية أو الضغوط ، و مراعاة هذه العوامل تساعد في زيادة تعلم الطلاب ، كما أن هناك فئة من الطلاب لهم احتياجات خاصة ، وهؤلاء يجب مراعاة أوضاعهم توفير الأنشطة التعليمية التي تناسبهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kirkukeyes.yoo7.com
ملكة الاحزان
عضو جديد
عضو جديد
avatar


المزاج : حقوق الطلبة 1210
البلد : حقوق الطلبة 123
الجنس : انثى
الأوسمة : حقوق الطلبة 86623287lq6
عدد الرسائل : 12
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
نقاط : 9556
السٌّمعَة : 0

حقوق الطلبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الطلبة   حقوق الطلبة Emptyالخميس أبريل 07, 2011 2:52 am

شكراااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الطلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون كركوك :: المنتديات العلمية :: منتدى طلبة المدارس-
انتقل الى: