منتديات شاملة تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 عشائر العبيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امارة الاوس
عضو جديد
عضو جديد


المزاج:
البلد:
الجنس: ذكر
الأوسمة:
عدد الرسائل: 6
العمر: 45
تاريخ التسجيل: 08/09/2010
نقاط: 3048
السٌّمعَة: 0

مُساهمةموضوع: عشائر العبيد    السبت أكتوبر 23, 2010 5:25 pm

عشائر العبيد

تعلق المنحرفون عن نهج الحق في إفساد عقيدة الأغبياء من طريق مبادئ الخلق ومبانيه وما إليه معاده تعلقاً به ينبهون غرة الغافل ويحيرون فطنة العاقل وذلك ما أنكى مكايدهم للدين والتأريخ ويأبى الله أن يتم نوره ويعلي كلمة الحق ويفلج حجته ولو كره الكافرون.
ولا يسعنا أن نتناول في بحثنا هذا عن قبيلة عربية أصيلة تجلى عمقها في قرون الماضي وبرز شموخها علي امتداد الحاضر ألا وهي قبيلة العبيد المتأصلة الجذور اليافعة الأوراق وهي قبيلة عربية قحطانية استلهمت عروقها من جذور عرب اليمن القدماء من بني عمرو بن عوف أبن مالك وهو بطن جاهلي يمني قحطاني له دور بارز وفاعل قبل اطلالة شمس الرسالة وحضوراً متميزا بعدها وبرز منهم قادة وأعلام عظام ظل التأريخ يمجدهم إلى يومنا هذا حيث تفرقوا في البلدان الاسلامية فأصبحت اليهم عشائر وقبائل سائرين على نهجهم ونهج آباءهم وهنالك من يدعي بأن عشائر العبيد هي عشائر متفرقة وبطون كثيرة عدنانية كانت أم قحطانية وهذا غير ممكن لأن عشائر العبيد لهم قادة وأعلام في عصر الرسالة الاسلامية وفي عصور الجاهلية وأصبحت اليهم سلالات واضحة وواسعة ونفوذ كبير مما جعل لكل علم منهم قبيلة كبيرة ترجع سلالتهم إلى القبيلة الأم وهي إمارة الأوس لأن الأوس هو جد جاهلي أزدي قحطاني يمني وكانت للأوس ثمانية قبائل كبرى تفرقت على أرض البلاد العربية ومن هذه القبائل قبيلة عمرو بن عوف التي تنتسب اليها قبيلة العبيد .

ونلاحظ ان الغريب في هذا ان بعض النسابون ينسبون هذه القبيلة العريقة من رأسها ويتناسون جذورها التأريخية وهذا هو غير الصواب .
فعليهم أن يبحثوا ويتمعنوا في جذور الماضي لتلك القبائل التي راحوا ينسبونها إلى غيرها بغير دليل ولا استيضاح حيث كتبوا الينا الاساتذة الافاضل ومنهم الاستاذ العزاوي والاستاذ العامري والدكتور عبد الجليل طاهر والاستاذ السامرائي وآخرون .

فلقد تناولوا بعض القبائل وخاصة قبيلة العبيد في عصور ليست ببعيدة متكئين على ما قالته بعض الروايات وما قاله المحدثون ولا يرجعون القبائل إلى أنسابها وجذورها الأصيلة وهذا غير ممكن للقارئ الكريم بأن يتمعن الحقيقة والصواب لكل العشائر العربية ، وسنتناول لكم ما قاله النسابون بحق هذه القبيلة العريقة وما يتناوله بحثنا عنها وعلى القارئ حكم الله بين النساب والمحقق.

1- قال العزاوي في كتابه عشائر العراق ج3 ص151: إن عشيرة العبيد من زبيد الأصغر وكان مشاهر رؤساؤها شاوي ابن نصيف آل بو شاهر الذي عاش في أوائل القرن الثاني عشر الهجري والذي ذكر للمؤلف أسماء أجداده وغاب عنه شخص أو شخصان ليتصل بعبيد مما يفسر لنا اشتقاقها من العشائر الزبيدية .

2- كما أكد السامرائي في كتابه القبائل العربية ج2:أن عشيرة العبيد من (زبيد الأصغر) ومساكنهم الحويجة وكركوك وهذه العشيرة أحد فروع قبيلة دليم الزبيدية من أولاد محمد الرديني بن جاسم بن مكتوم الجد الأعلى لقبيلة دليم.

3- ذكره العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية ج2ص87 بأن عشيرة العبيد هي احدى عشائر بني تميم.

4- وقال الدكتور عبد الجليل طاهر في كتابه العشائر العراقية ص181: بأن العبيد هم فرع من عشيرة الغزي قبيلة الفضول ، وفي كتابه العشائر والسياسة يقول بأن بني عبيد يسكنون الشامية وإن عشيرة العزة ترجع في الاصل إلى عبيد حيث يقول في تعليقه أن عشائر البودراج من عزة ولكنهم الآن مع العبيد ، وإن الدليم يتصلون من حيث النسب والأصل بعشائر الجنابيين والعبيد، وعدهم كذلك من أحدى فروع الجبور.
وقال أيضاً أن عشيرة العبيد يتصل نسبها بقحطان نزحت إلى العراق في القرن السادس وتوطنت الضفة اليمنى من نهر دجلة بين الموصل وبغداد وقد عبروا دجلة واستقروا في الحويجة مع اخوتهم قبيلة آل بو مفرج واستقروا هناك.

5- أما عبد عون الروضان في كتابه موسوعة عشائر العراق ج2 ص115 فقد أشار إلى ما ورد في (عنوان المجد وتأريخ بغداد والبصرة ونجد) للحيدري أن العبيد من حميد حيث يتصل نسب العبيد بقحطان مستنداً إلى ما جاء في التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية في العراق.
هذا ما أكده النسابون في عصرنا الحالي وسنتناول وبإختصار ما قالته بطون أمهات الكتب والمصادر التأريخية الكبيرة حيث قال ابن السائب الكلبي في كتابه نسب معد واليمن الكبير ص369 : بني عبيد من بني زيد بن مالك ومنهم الخداش بن قتادة بن مطروف بن الحارث بن زيد بن عبيد شهد بدراً وقتل يوم أحد وهو انصاري أوسي.
وكذلك يقول بأن عبيد من بني ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف وهي بطن من بطون الاوس.
وقال عبد القادر با مطرف في كتابه الجامع ج2 ص793 بأنهم من خزاعة من الأزد القحطانية منازلهم بالشام، وبنو عبيد من شمّر القحطانية منازلهم في القصيم والحائل واطراف نجد، وهم من زهير بن جذام منازلهم بالبحرين والديار المصرية.
ويقول أيضاً أنهم بطن من سليم من قضاعة وهم من أشراف العرب وكان لهم ملك يتوارثونه بالحصين.

وينسبهم إلى عبيد بن شرية الجرهمي نسبة إلى جدهم بن التوت بن شداد بن سعد بن جرهم بن قحطان من الحكماء والخطباء في الجاهلية أدرك النبي محمد (صلى الله عليه وآله)..

أما ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب ص594، ص180، ص414: إلا إن بني عبيد ولاة مصر الآن قد ادعوا في أول امرهم إلى عبد الله بن جعفر بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) فلما صح عندهم أن عبد الله لم يعقب إلا إبنة واحدة تركوه وانتموا إلى اسماعيل بن جعفر بن محمد.
وورد النص الآتي ( وسنحان هؤلاء وسائر جنب، ويام من همدان هم أنصار الكافر الصليحي –لعنه الله- القائم بنواحي زبيد بدعوة بني عبيد – لعنهم الله- وهم من ولد حرب بن عله ابن جلد بن مالك بن أدد).

اما ما ذكره القلقشندي في كتابه نهاية الأرب ص319 قال: إن بني عبيد بطن من الأوس القحطانية وهم بنو عبيد بن عوف ابن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس منهم الخداش بن قتداة الأوسي صحابي ذكره ابن الكلبي وأبو عبيد قال شهد بدراً واستشهد يوم أحد ومنهم كلثوم بن الهدم الذي نزل عليه النبي محمد (صلى الله عليه وآله) حين قدم المدينة.

وقال أيضاً أنهم بطن من الأوس القحطانية وهم بنو عبيد ابن زيد بن مالك بن عوف بن مالك بن الأوس.
وهم بطن من جذام القحطانية وهم بنو عبد بن مالك بن سويد بن زيد بن جذام بن حزم بن أسير ومنهم طائفة بالخوف من الشرقية من الديار المصرية.
وبنو عبيد بطن من الخزرج القحطانية من بني سلمة وهم بنو عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة الأنصاري منهم البراء من محرور أحد أصحاب الرسول (صلى الله عليه وآله) وأبو قتادة الأنصاري واسمه النعمان بن ربيعي وكلاهما شهد بدراً.

وقال أيضاً أن بنو عبيد بطن من شنوءة من الأزد القحطانية وهم بنو عبيد بن عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث لابن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر، ونصر هو شنوءة ، ومنهم جنادة بن أبي أمية (وهو أزدي قحطاني زهراني وقائد بحري صحابي من كبار الغزاة في العصر الأموي).

و بنو عبيد بطن من قضاعة ويقال لهم بنو العبيد وذكرهم الجوهري ولم يصل نسبهم ، وبنو عبيد بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عبد بن بكر بن كلاب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة بن عامر.
وكذلك يقول بأن بني عبيد بطن من سنبس مساكنهم بالبرية في الديار المصرية.
وبنو عبيد أيضاً يقول القشلقندي اما من البربر وأما من قيس عيلان مساكنهم بالمنوفية في الديار المصرية.
وكذلك يقول : بنو عبيد بطن من العدنانية من أعصر وهم بنو عبيد بن سعد بن عوف بن كعب بن حلاف بن تميم بن غني ابن أعصر.
وأخيراً يقول : بنو عبيد هم من العرب البائدة وهم بنو عبد ابن أرم بن نوح (عليه السلام) وقيل عبيد بن صداد (شداد) ابن عاد بن عوص بن سام وكانت منازلهم في الجحفة بين مكة والمدينة وسميت بالجحفة لأن السيل أجحف بها وخربها.

وقال المسعودي ومنهم من اختط مدينة يثرب وهو يثرب ابن باسة بن مهلهل بن أرم بن عبيل والذي ذكره السهيلي أن الذي اختط مدينة يثرب وهو بن عبيل وهو رجل من الأنصار.
أما السويدي في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب (ص71 وما بعدها) حيث قال أنهم من اعصر وأنهم من عبيد ابن سعد بن عوف بن كعب بن غنم (وهم بنو سلامة وسلامة أمهم وبها يعرفون وهي سلامة بنت عامر بن كعب بن حلان بن غنم من الانصار.
وقد ذكر أيضاً أن بني عبيد بطن من بني سلمة من الخزرج وكذلك بنو عبيد بطن من عمرو بن عوف من الأوس القحطانية.
وبنو عبيد يقول السويدي من شنوءة من الأزد القحطانية منهم جنادة بن أبي أمية وفي الباب الثامن من سبائك الذهب في ذكر القبائل التي اختلف فيها النسابون هل هي من العرب أو من غيرهم أو هم من البربر.

وقد روى لنا كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد ج3 ص353، ص448: أن بني عبيد بن زيد بن مالك بن عوف ابن عمرو بن عوف ومنهم أنيس بن قتادة بن ربيعة بن خالد ابن الحارث بن عبيد الأوسي، وقد ورد كذلك اسم عبيد بن زيد ابن عامر بن العجلان بن عمرو بن عامر ابن زريق شهد بدراً وأحداً وليس له عقب وقد انقرض ولد عمرو بن عامر بن زريق إلا ولد رافع بن مالك فقد بقي منهم قوم كثير وبقي من ولد النعمان بن عامر واحدا أو اثنان (ستة عشر رجلاً) وهم من جشم من الخزرج وهذا هو الصواب .


الاستنتاج:-
من خلال دراستنا المستفيضة للمصادر التاريخية المذكورة آنفاً في بيان الجذر الأصيل لهذه القبيلة العريقة اتضح لنا أن قبيلة العبيد قحطانية الجذر أنصارية الفروع، وقبيلة العبيد هذا الثقل العشائري الكبير في العراق والوطن العربي لا يمكن أن يأتي من وقت قريب من عصرنا هذا أي كما يدعي بعض النسابون في القرن السادس عشر الهجري ولا يصح ارجاعهم ونسبهم إلى جذر واحد فتكونت منه تلك القبائل والبطون وإنما هم من عشائر ممتدة إلى جذر تأريخي قديم فهم من قبائل الخزرج من العرب القحطانية كما ذكر النسابون آنفاً، وإنهم من الاوس من بني عمرو بن عوف من الازد .

ولا يجوز نسبهم إلى زبيد الأصغر لأن زبيد بطن صغير وقد دخلوا العراق بعد طردهم من جبلا أجا وسلمى في الجزيرة العربية ، وكذلك لا يجوز نسبهم إلى العرب البائدة أو إلى ما ذكرتهم بعض المصادر بأنهم من البربر،وهذا غير صحيح لأنهم اذا اعدوا كذلك فأنهم يعدون من الطبقة الرابعة من العرب......!( كما ذكره العلامة ابن خلدون في مجلده السادس) ونحن نسقطهم من هذه الطبقة ونعدهم من العرب الأقحاح أي عرب الطبقة الأولى الأوسية الأزدية القحطانية، ولا بد لنا أن نذكر أنه أسم العبيد أو عبيد ورد ثلاث وأربعون مرة كأسم لأعلام وقادة عظام في صدر الرسالة الإسلامية أو في عصر الجاهلية ينتمون إلى مختلف القبائل وقد حظيت قبيلتي الاوس والخزرج والعرب القحطانية بأرجحية هذه الأعلام والقادة الذين جاءوا أرجاء البلاد العربية بفتوحاتهم الاسلامية.

ومنهم عبيد بن أوس بن مالك بن سواد بن كعب الظفري الانصاري يكنى أبا النعمان من الاوس شهد بدراً ، ومنهم عبيد ابن الهيتم بن التيهان بن مالك بن عمرو بن جشم بن الحارث ابن الخزرج وهو النبيت بن مالك بن أوس الأنصاري وأخوه أبو الهيتم بن التيهان بن مالك بن عبيد الانصاري الأوسي من بني عبد الأشهل أحد الصحابة لرسول الله (صلى الله عليه وآله) هو وأسعد بن زرارة وكانا أول من بايع رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليلة العقبة الأولى وأسلم من الأنصار بمكة وشهد بيعة العقبة الثانية.
وهو أحد النقباء الاثنى عشر من الأنصار شهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) توفي في خلافة عمر بن الخطاب وقد شهد صفين مع الإمام علي (عليه السلام) وقتل بها سنة 37هـ.
ومنهم عبيد بن زيد بن عامر بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق الأنصاري شهد بدراً وأحداً.

ومنهم عبيد بن صخر بن لوذان الأنصاري ممن بعثه النبي محمد (صلى الله عليه وآله) عاملاً إلى اليمن.

ومنهم عبيد بن العازب أخو البراء بن العازب وهو جد عدي بن ثابت روي عنه في الوضوء والحيض شهد عبيد بن العازب مع الإمام علي (عليه السلام) المشاهد كلها وهو أحد العشرة من الانصار الذي وجههم عمر بن الخطاب مع عمار بن ياسر إلى الكوفة.
ومنهم البراء بن عازب بن الحارث بن عدي بن جشم بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن أوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر يكنى ابا عمارة وقيل أبا عمرو وقيل أبا الطفيل غزى مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) خمسة عشرة غزوة ونزل الكوفة بعده وكان رسول علي بن أبي طالب (عليه السلام) الى الخوارج بالنهروان يدعوهم إلى الطاعة وترك المشاقة وهو الذي افتتح الري سنة 24 صلحاً أو عنوة نزل الكوفة وابتنى بها داراً ومات أيام مصعب بن عمير سنة 72هـ، وهو من أعلام عشيرة العبيد وكان قائداً لجيش المسلمين أيام الخليفة عثمان حيث فتح (أبهر) قرب قزوين وملكها وفتح أذربيجان في روسيا وقال الإمام علي (عليه السلام) مخطاباً الـبراء بن الــــعازب أحــــد قواد الأوس في معركة النهروان Sadيحشر الناس يوم القيامة على صور الحمير وأنتم تحشرون فرادى فرادى يؤخذ بكم إلى الجنة).

ومنهم عبيد الانصاري : روى عن النبي (صلى الله عليه وآله) روى عنه عبد الله بن بريدة له صحبة .
ومنهم عبيد القارئ رجل من بني خطمة من الانصار روى عن النبي (صلى الله عليه وآله)..

ومنهم سعد بن عبيد بن النعمان بن قيس الاوسي الانصاري أبو زيد المعروف بسعد القارئ أحد الستة الذين قيل أنهم جمعوا القرآن على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله). وهو صحابي شهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها وقتل يوم القادسية شهيداً وهو ابن 64سنة .

ومنهم كلثوم بن الهدم بن امرؤ القيس بن الحارث الانصاري من بني عمرو بن عوف من الاوس .. صحابي ، صاحب رحل رسول الله (صلى الله عليه وآله) يعرف بذلك... أسلم قبل نزول الرسول (صلى الله عليه وآله) المدينة وهو الذي نزل عليه النبي (صلى الله عليه وآله) في حين قدومه في هجرته من مكة إلى المدينة ، فأقام عنده أربعة أيام ثم خرج إلى أبي أيوب الانصاري فنزل عليه حتى بنى مساكنه وانتقل اليها.

وخلال اقامة الرسول (صلى الله عليه وآله) عند صاحب الترجمة أسس (صلى الله عليه وآله) مسجد قباء المشهور. وكلثوم هذا كان اول من مات من أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) الانصار بعد قدومه إلى المدينة ومات بعده بعدة أيام أسعد بن زرارة.

ومنهم فضالة بن عبيد بن نافذ بن قيس الانصاري الاوسي أبو محمد : صحابي ممن بايع تحت الشجرة شهد أحدا وما بعدها وشهد فتح الشام ومصر وسكن الشام وولي الغزو والبحر بمصر ثم ولاه معاوية قضاء دمشق وتوفي فيها وله خمسون حديثاً.

ومنهم عبيد بن أبي عبيد الانصاري الاوسي ، من بني أمية ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس، شهد بدراً ، قاله موسى بن عقبة عن ابن شهاب، وقاله محمد بن اسحاق، أخرجه الثلاثة ، وقال أبو عمر: شهد بدراً وأحداً والخندق مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأخرجه أبو موسى على ابن منده، وقد أخرجه ابن منده فلا وجه لاستدراكه عليه.

كما ذكرت مصادر تاريخية متعددة ومنها تاريخ ابن خلدون : بأن العبيد وقسماً من أبناء عمومتهم آل بو مفرج وبني زريق الأوسية القحطانية دخلوا العراق وسكنوا الموصل وأسسوا إمارة الحضر حيث أكدت مصادر أخرى مثل تاريخ الطبري أن بني العبيد من سكان العراق القدماء وكذلك بنو زريق الأوسية القحطانية التي سكنت مدينة الحضر وشاركوا أخوتهم العبيد وآل بو مفرج في تأسيس الدولة وكان ذلك في العصر الجاهلي.

وفي الختام يتضح لنا أن قبيلة العبيد هي قبيلة عربية يمنية أزدية قحطانية جذورها تمتد إلى قبيلة الأوس القحطانية نظراً لكثرة قادتها البارزين في البلدان العربية ،وكما جاء في تاريخ الطبري ان (بني العبيد) من سكان العراق القدماء واستدل بشعر عمرو بن آله الذي يقول:-

ألم يحزنك و الانباء تنمـي بمـا لاقت سراة بني عبيد
ومصرع ضيزن وبني أمية واحلاس الكتائب من تزيد

و الضيزن ملك الحضر من العبيد ولكنهم ليسوا من عبيد الأوس القحطانية...ويسمى الضيزن ملك الجزيرة الفراتية.

وبنو العبيد شهدوا الفتوحات الاسلامية جميعها حيث تفرقوا على كثرتهم وسكنوا بلاد الشام والعراق والجزيرة العربية وامتدت صلة قبيلة العبيد بباقي القبائل العربية ومنها قبيلة الجبور وقبيلة آل بو مفرج وقبيلة العزيز (العزة) ويرجعون جميعا الى جذر تاريخي واحد تفرقت منه قبائل عمرو ابن عوف ابن مالك بن الأوس وهم من بني عبد الأشهل بن الأوس من العرب القحطانية من سلالة الصحابي الجليل سعد ابن معاذ الأشهلي (رض) الذي اهتز لموته عرش الرحمن، واذا خرجت هذه العشائر عن سلالة الأنصار فتعد تجمعاً عشائرياً..

فهذا ما أردنا توضيحه والله أعلم .. ومنه نستمد العون في بيان حقيقة الأنساب وجذور العشائر..

ومن عشيرة العبيد تفرعت الكثير من البطون خلال مسيرتها الطويلة وظهر منها العدد الكبير من الرجال البارزين في شتى مجالات الحياة ولمع من بينها الكثير من الأسماء.


تركزت مجاميع عشائر العبيد في منطقة الحويجة وتوزعت مساكن البعض من عشائرها في نينوى وبغداد وتلعفر وكركوك.
وتتكون عشيرة العبيد من ثلاثة مجاميع رئيسية هي:-

أولاً: أولاد مشهد... المشاهدة.
ثانياً: أولاد دويمع... البو هيازع.
ثالثاً: أولاد علي... البو علي.

ومن هذه المجاميع ظهرت جميع عشائر العبيد.





نبذة مختصرة عن عشيرة البو بصيري/من عشائر العبيد في البصرة:-

وهي عشيرة كبيرة من عشائر العبيد والتي بدأت ملامحها تتبلور في منطقة العلوة والسويب والنشوة في محافظة البصرة، والبو بصيري وعموم قاطع شط العرب وما يحيط بها من المناطق الغربية، يتزعمها الشيخ جاسم باك ابن محمد بن عبد الله بن شاوي العبيدي..

وفي عام 1820 تصدى جاسم العبيدي وعشائر المنتفج الذين يقودهم أنذاك ناصر الأشكَر ضد القوات الفارسية الغازية من جهة منطقة الدعيجي الذين يريدون فيها احتلال البصرة، ودارت معركة كبيرة في منطقة نهر جاسم الذي اشتهر بإسم الشيخ، وبعد وفاة الشيخ جاسم تولى زمام أمور العشيرة ولده الأكبر محمد العبيدي، حيث استقر في منطقة النشوة وله من الأولاد أربعة، بصيري الولد الأكبر، وسمي بصيري لأن تولده في البصرة واعتزازاً بهذا الإسم...

كانت رئاسة عشائر العبيد في محافظة البصرة للشيخ ساهي آل دنين منذ عام 1945، وقام الشيخ المرحوم بإصلاح أمور العشائر في المنطقة الجنوبية وعلى مستوى المسؤولية في الدولة وعلى مستوى عشائر محافظة البصرة، وهو رجل شجاع وكريم وله ديوانه المشهور وله دور تأريخي بين العشائر وبين أصحابه...وبعد وفاته استلمت المشيخة الى ابنه عبد الله ساهي حيث قام بإصلاح الأمور وقيادة العشيرة الى برّ الأمان.. وعند وفاته سنة 1978 انتقلت المشيخة الى ابنه عودة عبد الله ساهي ممثلاً لعشيرة البو بصيري/ العبيد، وكان حينئذٍ شيخاً عادلاً ممثلاً لأبناء عمومته حريصاً على نقل الأمانة التي كلّفوه بحملها أجداده العظام، فكان أهلاً لها في القيادة والأسلوب العشائري الصحيح،، واليوم تنطوي تحت لوائه العشائر والأفخاذ التالية:-


1- البو خنجر/ يرأسهم الشيخ عباس تامول يوسف.
2- آل سواد/ يرأسهم الشيخ عباس عبد الرزاق.
3- العلاجمة/ يرأسهم الشيخ خاطر مطشر عويد.
4- آل مهلهل/ يرأسهم الشيخ كريم عباس مهلهل.
5- آل عيسى/ يرأسهم الشيخ محمد كامل حسين.
6- آل دنين/ يرأسهم الشيخ عبد عبد الله ساهي.
7- البو خلف/ يرأسهم الشيخ عبد الكريم خماس عاصي.
8- آل شهيف/ يرأسهم الشيخ صالح محمد شهيف.
9- آل شريب/ يرأسهم الشيخ عادل عودة عبد الله.
10- البو شويخ/ يرأسهم الشيخ سالم علي سلمان.
11- بيت حسن الواوي/ يرأسهم الشيخ حاتم حسين محيسن.
12- بيت دلي/ يرأسهم الشيخ كاظم حسين دلي.
13- بيت طحان/ يرأسهم الشيخ ناصر عبيد لفتة.
14- بيت عبد محمد/ يرأسهم الشيخ بدر عباس دهش.
15- بيت لافي/ يرأسهم الشيخ جعفر عباس الحاتم.
16- بيت جليب/ يرأسهم الشيخ عبد الأمير حوشان.
17- بيت ابراهيم/ يرأسهم الشيخ ابراهيم أحمد الحسن.
18- بيت بندر/ يرأسهم الشيخ قاسم سدخان جعيلو.
19- آل حسن/ يرأسهم الشيخ رحيم حسن علي.
20- آل مولى/ يرأسهم الشيخ حميد نايف مولى.




ومنهم عشيرة العبيد في محافظة واسط ، ويرأسها الشيخ عقيل مهدي خضير خلفاً للمرحوم مهدي مطلك جاسم،ومنهم :-


1- آل خضير. يرأسهم الشيخ صاحب هادي خضير.
2- آل داود ، يرأسهم الشيخ معين عبد الداود.
3- آل ناصر علكَم ، يرأسهم الشيخ حسين عليوي.
4- آل مطلك ، يرأسهم الشيخ صلاح هادي مطلك.
5- آل حميد ، يرأسهم الشيخ عقيل مهدي خضير.
6- آل مهيدي ، يرأسهم الشيخ أياد عبد صالح.



كما ذكر أبناء عمومتهم في كتاب معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص392...وفي كتاب جواهر ذهب رجال الطبقة الأولى من العرب ج1 ص334...









المصادر:-
1- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الاندلسي/ ص59و180و414.
2- نسب معد واليمن الكبير /السائب الكلبي./ج1
3- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب/ للقشلقندي /ص319.
4- تأريخ بغداد / الخطيب البغدادي/المجلد1.
5- تهذيب التهذيب/ ابن حجر العسقلاني / ج7.
6- الطبقات الكبرى/ ابن سعد/ ج3/ ص353 وص448 / ابن سعد..
7- الجامع/ محمد عبد القادر با مطرف /ج2/ ص793.
8- درر الألقاب في حفظ الأنساب / الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
9- سلالات إمارة الأوس وبطونها /الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
10- العشائر العراقية / د. عبد الجليل طاهر.ص181.
11- سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب / السويدي/ ص49- 71-73- 75-103 .
12- القبائل العربية/ د. عبد الجليل طاهر. /ج2.
13- عشائر العراق / المحامي عباس العزاوي/ ج3.
14- موسوعة العشائر العراقية / ثامر عبد الحسن العامري /ص161.
15- موسوعة عشائر العراق/ عبد عون الروضان / ص115.
16- معجم قبائل العرب/ عمر رضا كحالة.ج3.
سلالة قبيلة العبيد والعشائر التابعة لها/إمارة الأوس




محمد
عبد الباقي
الحسين
اسماعيل
فهم
أبو بكر
عمير
سعد
عبيد
النعمان
قيس
عمرو
زيد
أمية (الرماحي)
عبد الله أُسيد
حق حُضير
أوس سمّاك الكتائب( كان على الأوس يوم بُعاث، ركز الرمح في قدمه)
وقش الرماح ( نسب معد واليمن الكبير ص377)
صخر
خنساء أكملت السلالة في بحوثهم
سنان
عبيد
عدي
غنم
(العزة) كعب
محمد سلمة (آل بو مفرج)
عبد الرحمن (الطويرات) أنس (الجبور) (الجبور) الضحاك
عبد الله (العونان) خداش جبر أبو عبس خليفة
عبد الرحمن (بني سكن) قتادة عتيك جبر ثعلبة
سعد (البو لبة) ربيعة قيس عتيك عدي
زرارة (البدور) خالد هيشة عمرو كعب
جرول (آل مريان) حارث حارث زيد عبد الأشهل
مالك مالك بن التيهان زيد أمية
عمرو عبيد زيد
عزيز ضبيعة أمية معاوية جشم
مجدعة
زيد الحارث
حارثة
مالك الخزرج/ الأوس
عوف
عمرو
عوف
مالك
الأوس
حارثة
ثعلبة العنقاء
عمرو مزيقياء
عامر ماء السماء
حارثة الغطريف
ثعلبة
امرؤ القيس
ثعلبة البهلول- مازن- عبد الله- الأزد- الغوث- نبيت- مالك- زيد- كهلان- سبأ- يشجب- يعرب- قحطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
4you
عضو مشارك
عضو مشارك


المزاج:
البلد:
الجنس: انثى
الأوسمة:
عدد الرسائل: 34
العمر: 33
تاريخ التسجيل: 28/03/2011
نقاط: 2676
السٌّمعَة: 0

مُساهمةموضوع: رد: عشائر العبيد    الإثنين مارس 28, 2011 12:30 am

شكراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nbsalah
شــــــاعر المنتــــدى
شــــــاعر المنتــــدى


المزاج:
البلد:
الجنس: ذكر
الأوسمة:
عدد الرسائل: 529
العمر: 43
الموقع: kamal taha
تاريخ التسجيل: 13/07/2011
نقاط: 2941
السٌّمعَة: 0

مُساهمةموضوع: رد: عشائر العبيد    الإثنين أكتوبر 01, 2012 1:36 am

شكرا وبارك الله بك على هذا التوضيح والمجهود الكبير الرائع
ندعوا لك بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

عشائر العبيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون كركوك ::  :: -