منتديات عيون كركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات شاملة تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصحيح المواضيع الخاطئة في المنتديات والمتداولة بين الجميع ج1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
المدير


المزاج : تصحيح المواضيع الخاطئة في المنتديات والمتداولة بين الجميع ج1  Ummmmm
البلد : تصحيح المواضيع الخاطئة في المنتديات والمتداولة بين الجميع ج1  123
الجنس : ذكر
الأوسمة : تصحيح المواضيع الخاطئة في المنتديات والمتداولة بين الجميع ج1  71507480py5
عدد الرسائل : 597
العمر : 33
الموقع : منتديات عيون كركوك
تاريخ التسجيل : 03/06/2008
نقاط : 13028
السٌّمعَة : 29

تصحيح المواضيع الخاطئة في المنتديات والمتداولة بين الجميع ج1  Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح المواضيع الخاطئة في المنتديات والمتداولة بين الجميع ج1    تصحيح المواضيع الخاطئة في المنتديات والمتداولة بين الجميع ج1  Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 4:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اخواني واخواتي احب اقدم لكم الفتوى بتصحيح بعض الاحاديث والاقوال التي تنسب الى الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) والتي نشاهدها ونقرأها في مختلف صفحات الانترنيت وذلك لبيان الخاطئ والمحرف والصحيح من الاحاديث وستكون في اجزاء

اتمنة الفائدة للجميع

ولاتنسوني من دعائكم






بسم الله أبدأ :


(1)


[ إني رأيت البارحة عجباً ]


[ السؤال ]


ما صحة الحديث:
خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في صفة بالمدينة، فقام علينا فقال :
إني رأيت البارحة عجبا، رأيت رجلا من أمتي أتاه ملك الموت ليقبض روحه،
فجاءه بره بوالديه فرد ملك الموت عنه،
ورأيت رجلا من أمتي قد احتوشته الشياطين، فجاء ذكر الله فطير الشياطين عنه،
ورأيت رجلا من أمتي قد احتوشته ملائكة العذاب، فجاءته صلاته فاستنقذته من أيديهم،
ورأيت رجلا من أمتي يلهث عطشا، كلما .........................الخ ..



[ الجوآب ]


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


فهذا الحديث المذكور ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد،
وقال: رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي،
وفي الآخر خالد بن عبد الرحمن المخزومي،
وكلاهما ضعيف.
وضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف الجامع..
والله أعلم.


المفتي / مركز الفتوى ..


(2)

....<<عشره تمنع عشره>>....
قال الرسول صلى الله علية وسلم :-
(( عشرة تمنع عشر ))

سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... ....................الخ ..

التعليق :

قال الشيخ عبدالرحمن السحيم :

بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
وثبت معاني بعضها .

فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر .
رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية
شفعت لرجل حتى غفر له ،
وهي سورة تبارك الذي بيده الملك .
رواه أهل السن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .

ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ
سورة تبارك
وسورة السجدة
كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُن النسائي ،
وهو حديث صحيح ..

والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس )
لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر
فلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
رواه البيهقي في الشعب ،
وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ،
فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال :
بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء
إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب (( أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ))،

ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما .
قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة .
وحسنه الألباني .

والأحاديث التي وضعها الوضّاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها


(3)
حديث وصلني اليوم على البريد،
وهو منتشر على الشبكة،
وهو حديث صفات منكر ونكير



عن ابن عباس في خبر الإسراء .
أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال يا جبريل وما ذاك؟
قال : منكر ونكير يأتيان كل انسان من البشر حين يوضع في قبره وحيدا ..
فقلت: يا جبريل صفهما لي ..
قال: نعم من غير أن اذكر لك طولهما وعرضهما ..
ذكر ذلك منهما أفظع من ذلك ..
غير أن أصواتهما كالرعد القاصف وأعينهما كالبرق الخاطف ..
وأنيابهما كالصياصي ..................الخ ..


التعليق :


قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :
هذا الحديث في صفة الْمَلَكين حديث موضوع مكذوب
على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
لا يجوز تناقله ولا نَشْره ،
وهو مما ينتشر على ألسنة بعض الوعّاظ الذين لا عناية لهم بالحديث النبوي ..



وأما سؤال الْمَلَكين (السؤال الذي لا يضم عليا ) ،
فهو ثابت ، وكذلك أسماء الْمَلَكين ،
وأنهما مُنكَر ونكير ، جاء به الْخَبَر .
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
تسمية الملكين بمنكرونكير فيه حديث بإسناد حسن مخرج في " الصحيحة " .


(4)

لماذا يرى الحمار الشياطين ويرى الديك الملائكة؟؟؟

(هنا معجزه لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم(

حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه :

(إذا سمعتم أصوات الديكة فسلوا الله من فضله فإنها رأت ملكا
وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا).

كم سمعنا هذا الحديث .. ولم نقف عنده؟؟

و لم نتوقع انه يحمل في طياته اكتشافا علميا أبهر العالم عند اكتشافه

إن قدرة الجهاز البصري للإنسا محدودة .
وتختلف عن القدرة البصرية للحمير ..
والتي بدورها تختلف في قدرتها عن القدرة البصرية للديكة ..

وبالتالي فإن قدرة البصر لدى الإنسان محدود لا ترى ما تحت الأشعة الحمراء
ولا ما فوق الأشعة البنفسجية ..

لكن قدرة الديكة والحمير تتعدى ذلك .



والسؤال هنا ..
كيف يرى الحمار والديك الجن والملائكة ؟
............الخ

الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وبارك الله فيك


هذا الموضوع مثل كثير من الموضوعات التي يُتحدّث فيها عن بعض جوانب ما يَدّعيه بعضهم أنه إعجاز علمي تجريبي ،
وهو يتضمّن تكلّفاً وتعسّفاً وتفسيرات غريبة لِنصوص الوحين ( الكتاب والسنة ) .


وهذا المقال تضمّن رَجماً بالغيب ،
فمن الذي أخبرهم أن الملائكة خُلِقت من الأشعة البنفسجية ؟!


ومن الذي أخبرهم بأن الشياطين خُلِقت من أشعة حمراء أيضا ؟!


نعم ، النبي صلى الله عليه وسلم اخبرنا أن الملائكة خُلِقَتْ من نور ،
كما في قوله عليه الصلاة والسلام : خُلقت الملائكة من نور ،
وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وُصِف لكم . رواه مسلم .




وتجاوز ذلك يُعَدّ رَجماً بالغيب ، ويُخشى على المتخوّض فيه أن يَهلك أو أن يزيغ .

هذا من جهة .

ومن جهة ثانية فإنه يُزعم في هذا المقال أنه لا يُمكن رؤية الملائكة ،
وهذا غير صحيح .


فقد ثبت عن غير واحد من الصحابة رؤية الملائكة ومصافحتهم ،
وأثبت النبي صلى الله عليه وسلم إمكانية رؤية الملائكة ،
أي أنها ليست مستحيلة على البصر العادي .


قال عليه الصلاة والسلام : والذي نفسي بيده إن لو تَدومون على ما تكونون عندي
وفي الذِّكْر لصافحتكم الملائكة على فُرشكم وفي طُرقكم . رواه مسلم .


وفي الصحيحين أن أُسيد بن حضير بينما هو ليلة يقرأ في مربده إذ جَالَتْ فرسه ،
فقرأ ثم جَالَتْ أخرى فقرأ، ثم جَالَتْ أيضا . قال أُسيد :
فخشيت أن تطأ يحيى فقمت إليها فإذا مثل الظُّلَّة فوق رأسي فيها أمثال السُّرُج عَرجت في الجو حتى ما أراها .
قال : فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقلت : يا رسول الله بينما أنا البارحة من جوف الليل أقرأ في مربدي إذ جَالَتْ فرسي..
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ ابن حضير . قال : فقرأت ثم جَالَتْ أيضا ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ ابن حضير . قال : فقرأت ثم جَالَتْ أيضا ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ ابن حضير . قال : فانْصَرَفَتْ ،
وكان يحيى قريبا منها خشيت أن تطأه فرأيت مثل الظُّلّة فيها أمثال السُّرُج عَرجت في الجو حتى ما أراها ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك الملائكة كانت تستمع لك ،
ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستر منهم .


وقال عمران بن حصين : وقد كان يُسَلّم عليّ حتى اكتويت فتركت ثم تركت الكيّ فعاد . رواه مسلم .

فهذه أدلة صريحة صحيحة في رؤية الملائكة وإمكانية ذلك رؤية بَصَريّة .

وهذا يَرُدّ القول بأنها خُلِقتْ من أشعة لا يُمكن للبشر رؤيتها .




وتخوّض الكاتب في قوله تعالى : (فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) ،
وهذا قد يَظنّه بعضهم أن المقصود به أن يكون البصر من ( الحديد ) وليس كذلك ،
بل هو من الْحِدّة ، أي يكون البصر حادًّا .


قال البغوي : (فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) نافذ تُبْصِر ما كنت تُنْكِر في الدنيا . اه .


وقال ابن كثير في تفسير هذه الآية :
أي قوي ، لأن كل أحد يوم القيامة يكون مستبصرا حتى الكفار في الدنيا
يكونون يوم القيامة على الاستقامة ، لكن لا ينفعهم ذلك . اه .


فهذا يُبطِل ويَرُدّ ما يُدعى في هذا المقال .

والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

(5)

* لو دعي ب هذا الدعاء على مجنون ل أفآق *

من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له , كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق ,
ولو دعي بهذا الدعاء على امرأه قد عسر عليها لسهل الله عليها ,
ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت ,
ولو دعي بهذا الدعاء على ماءجار لجمد حتى يمشى عليه,
ولو دعي بها رجل اربعين ليلة جمعة غفر الله له ما بينه وبين الأدمين وبين ربه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء .................الخ






التعليق :

قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :
هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلّم

والحديث الموضوع المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تجوز روايته ولا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .
وذكره ابن الجوزي في الموضوعات
والألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة .
لو صحّ هذا الحديث ما بقي مجنون على وجه الأرض !!

رسآله منتشره عبر البريد الإلكتروني :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:- 'من صلى علي في يوم ألف صلاة
لم يمت حتى يبشر بالجنة'
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله
له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه'وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-'من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى
عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة'
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر
صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات'
وقال صلى الله عليه وآله
وسلم:- 'ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام'
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:- 'إن أولى
الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة'
إنشرها
ولك الأجر بإذن الله تعالى
إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل:
يارب عندي هم كبير .... ولكن قل:
يا هم لي رب كبير
قل الكلمات الحلوة هذي
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ............

التعليق :
حديث : "من صلى عليّ في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة "
قال الشيخ الألباني : ضعيف جداً .
حديث : "من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة"
ضعّفه الإمام العراقي والشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة .
حديث : "من صلى علي فى يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة :
سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه" لا يصحّ .
حديث : "من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات"
قال الألباني : صحيح .
حديث : "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام" قال شيخ الإسلام ابن تيمية : على شرط مسلم . وقال الألباني : إسناده حسن .
حديث : "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة"
قال الألباني : حسن لغيره
والله أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


( 6 )

جردوها من ملابسها بل من كل شي ثم حملوها إلى مكان مظلم .. واقعة مبكية

ما حكم تصوّر عذاب القبر ، وروايته كأنه قصة ؟
السؤال :
ما ردكم بارك الله فيكم على هذه القصة المنتشرة في كل مكان للاسف؟

...................
أتمنى الاستفادة من هذه القصة!!!!!!!!!!!!!!!!
جردوها من ملا بسها بل من كل شي ثم حملوها إلى مكان مظلم واقعة مبكية..؟!!
شدوا وثاقها .. وحرموها حواسها ... وشعرت بأنها موضوعة على ما يشبه الهودج ..
في ارتفاعه وحركته ...
سمعت صوت حبيبها وسطهم .. ماله لا يعنفهم ... ماله لا يمنعهم من أخذها ...
صوت الخطوات الرتيبة تمشي على تراب خشن ...
ونسائم فجرية باردة تلامس ثيابها البيضاء ..
ورغم أنها لا ترى الا أنها تخيلت الجو من حولها ضبابيا ... وتخيلت الأرض التي هي فيها الآن أرضا خواء مقفرة ..
أخيرا توقفت الخطوات دفعة واحدة وأحست بأنها توضع على الأرض ..
وسمعت الى جوارها حجارة ترفع وأخرى توضع .. ثم حملت ثانية ..
وشاع السكون من حولها ... وأحست بالظلام ينخر عظامها ..
ومن أعلى تناهى لسمعها صوت نشيج ... انه ابنها .. نعم هو ... لعله آت لانقاذها
لكن ...
ماذا تسمع انه يناديها بصوت خفيض : أمي ..
ومن بين الدموع يتحدث زوجها اليه قائلا :
تماسك ... انما الصبر عند الصدمة الأولى ... ادع لها يا بني ... هيا بنا ..
غلبته غصة ... وألقى نظرة أخيرة على الجسد المسجى ...
فلم يتمالك نفسه أن قال بصوت يقطر ألما : لا اله الا الله ... لا اله الا لله ... انا لله وانا اليه راجعون ..
كان هذا آخر ما سمعته منه ..
ثم دوى صوت حجر رخامي يسقط من أعلى ليسد الفتحة الوحيدة التي كانت مصدر الصوت والنور ....... والحياة ..
صوت الخطوات تبتعد ... الى أين أين تتركوني كيف تتخلوا عني في هذه الوحدة وهذه الظلمة
نظرت حولها فاذا هي ترى ....... ترى
أي شيء تستطيع أن تراه في هذا السرداب الأسود
ان ظلمته ليست كظلمة الليل الذي اعتادته ... فذاك يرافقه ضوء القمر .. وشعاع النجوم ..
فينعكس على الأشياء والأشخاص ..
أما هنا فانها لا تكاد ترى يدها ... بل انها تشعر بأنها مغمضة العينين تماما ..
تذكرت أحبتها وسمعت الخطوات قد ابتعدت تماما فسرت رعدة في أوصالها ونهضت تبغي اللحاق بهم ...
كيف يتركونها وهم يعلمون أنها تهاب الظلام والوحدة
لكن يدا ثقيلة أجلستها بعنف ..
حدقت فيما خلفها برعب هائل ... فرأت ما لم تره من قبل ...
رأت الهول قد تجسد في صورة كائن ... لكن كيف تراه رغم الحلكة
قالت بصوت مرتعش : من أنت
فسمعت صوتا عن يمينها يدوي مجلجلا : جئنا نسألك ...
التفت .. فاذا بكائن آخر يماثل الأول ..
صمت في عجز ... تمنت أن تبتلعها الأرض ولا ترى هؤلاء القوم ...
لكنها تذكرت أن الأرض قد ابتلعتها فعلا ..
تمنت الموت لتهرب من هذا الواقع الذي ................الخ

عسى الله ان يمنع عنك عذاب القبر و ان يرزقك بدعوة صالحة
تنقذك من يد ملائكة العذاب

الجواب :

الموضوع يتحدث عن القبر وعذابه وسؤاله
وهذه من الأمور الغيبية التي لا عهد للإنسا بها - كما يقول ابن القيم - رحمه الله .
ولا يجوز تصوير الأمور الغيبية بهذه الصورة
ثم الحديث عن الملائكة بوصف ( كائن ) وهم ملائكة كرام ، لا يجوز ولا يليق أن يُوصف به مَلَك .
ثم دعوى دفع الميت أمام الملَك .. لا أصل له ولا أساس له من الصحة
ولا الانطلاق به من خلال سرداب ، وإنما يُفتح له نافذة إلى جهنم
وهذه أمور غيبية لا يُمكن معرفة حقيقتها ولا تصوّرها
ولا شك أن من يعل ذلك يُريد الخير

ولكن الأمر كما قال ابن مسعود رضي الله عنه : وكم من مريد للخير لن يصيبه !

والله المستعان .
ونفع الله بك
الشيخ عبد الرحمن السحيم

(7)
سأل موسى عليه السلام ربه يوماً



السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بارك الله فيك وجزاك كل خير
أردت الاستفسار عن صحة هذا الأثر..


سأل موسى عليه السلام ربه يوماً
يارب.. ماذا تجيب عبدك العاصي إذا ناداك قائلاً يارب ؟؟
فقال المولى سبحانه وتعالى لنبيّه موسى
ياموسى.. أقول: لبّيك عبدي لبّيك عبدي لبّيك عبدي ..ثلاثاً
ثم سأله موسى: يارب..وماذا ترد إذا ناداك عبدك الصالح قائلاً: يارب ؟؟
فقال المولى سبحانه وتعالى: ياموسى.. أقول: لبّيك عبدي
فقال موسى عليه السلام: يارب..

ناداك عبدك العاصي فقلت لبّيك عبدي ثلاثاً..
وناداك الصالح فقلت لبّيك عبدي واحدة ؟؟
فقال المولى عز وجل: ياموسى.. حينما ناداني عبدي الصالح اعتمد على عمله..
وحينما ناداني عبدي العاصي اعتمد على رحمتي




الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
وبارك الله فيك .
لا أدري عن صحته ، ولم أجده .
ومعناه ليس صحيحا ، فليس صحيحا أن العاصي أقرب إلى الله ، بل قد يكون العاصي شَارِدا على الله !
وقد يكون دعاء العاصي من قلب غافل لاهٍ ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : اُدْعُوا الله وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بالإجَابَةِ ،
وَاعْلَمُوا أَنّ الله لا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لاَهٍ . رواه الترمذي ، والحديث حسن بمجموع طرقه .
وقد يكون العبد الْمُطِيع أكثر إخباتا ، كما كان من الأنبياء والصالحين ،

بل إن جبريل عليه الصلاة والسلام كان ينطرح بين يدي ربِّه ،
حتى وصفه النبي صلى الله عليه وسلم كأنه الْجِلْد البالي !
فقال عليه الصلاة والسلام :
مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالْحِلْس البالي مِن خشية الله عز وجل .
رواه الطبراني في الأوسط ، وحسنه الألباني .
وقد يكون العبد العاصي في حال إخبات وتضرّع أحسن حالاً مِن الذي يُدِلّ على الله بعبادته
والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

(Cool


هل تحب النبي؟؟...اختبر نفسك




السؤال:


إختبر نفسك في 12 سؤالا
ه،،،ل تحب النبي الكريم؟؟
.
.
.
1* هل رأيت الرسول عليه الصلاة والسلام في المنام؟؟


2* هل تصلي الصلوات الخمس في أوقاتها؟؟


3*هل تنام على جانبك الأيمن؟؟


4*هل تصوم الإثنين والخميس أو أحدهما؟؟


5*هل تصلي على النبي الكريم ولو10 مرات؟؟


6*هل تصلي الفجر في وقته؟؟


7*هل تحرص على صلاة الوتر كل ليلة قبل النوم؟؟


8*هل تسأل الله في الدعاء أن يجعلك مع النبي في الفردوس؟؟


9*هل تقرأ كتابا للسيرة ولو مرة كل أسبوع؟؟


10*هل تحرص على صلاة السنة؟؟


11*هل تصلي ركعتي قيام الليل ولو مرة كل أسبوع؟؟


12*هل تردد أ\كار الصباح والمساء وأدعية لبس الثوب وغيرها؟؟
.
.
.
.
النتائج لكل إجابة


= دائما (3نقاط)


=غالبا (نقطتين)


= أحيانا(نقطة)


=نادرا(صفر)


.
.
.
.
% إذا كان مجموع نقاطك مابين ..............الخ




(( موضوع ورد بالعديد من المنتدى وأنا حبيت أستفسر عنه بارك الله لكم ))




الجواب:



وبارك الله فيك .


هذا ليس صحيحا ، وليس دقيقا .



فرؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ليست شرطا في إثبات محبته صلى الله عليه وسلم .
كما أن من أعظم دلائل محبته صلى الله عليه وسلم اتِّباعه صلى الله عليه وسلم والعمل بِسُنّتِه .
قال الحسن البصري وغيره من السلف :

زعم قوم أنهم يحبون الله ، فابتلاهم الله بهذه الآية ، فقال : (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)
. ذَكَرَه ابن كثير .


وكم من الناس من يُحبّ النبي صلى الله عليه وسلم حُبًّا ينطبق عليه قوله صلى الله عليه وسلم :
مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ .
كما في صحيح مسلم .
وربما كان منهم من هو من عامّة الناس ، ولا توجد عنده بعض تلك النقاط المذكورة في السؤال .


بل قد يُوجد من العُصاة من يُحبّ النبي صلى الله عليه وسلم مع وُقوع المخالفة ، وليس هذا تهوينا من شأن المعصية .
وفي صحيح البخاري من حديث عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ
أَنَّ رَجُلا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ اسْمُهُ عَبْدَ اللَّهِ وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا ،
وَكَانَ يُضْحِكُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جَلَدَهُ فِي الشَّرَابِ ،
فَأُتِيَ بِهِ يَوْمًا فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ : اللَّهُمَّ الْعَنْهُ ،
مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
لا تَلْعَنُوهُ ، فَوَ اللَّهِ مَا عَلِمْتُ إِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ .
وفي رواية : فو الله ما عَلِمْتُ إلاَّ أنه يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ .


فلا يصح أن تُجعل تلك النقاط هي مقياس محبة النبي صلى الله عليه وسلم .



والله أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم



(9)

معجزة أم القرآن ..! ما مدى صحتها ..!
السؤال:
.Neutral السلام عليكم و رحمة الله و بركاته |:.

أفيدوني في هذا الموضوع جزاكم الله خيراً ..!
فأنا لا أعرف صحته من عدمها ..!

==
معجزة ام القران .. " سورة الفاتحة " ..

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على النبي الأمي محمد وعلى اله وصحبه وسلم .

يقول عز وجل في محكم التنزيل ( ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقران العظيم )(الحجر15/87 )

وفي تفسير هذه الاية الكريمة يقول صلى الله عليه وسلم :
( الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقران العظيم أوتيته ) ( رواه البخاري ) .

ونبدأ هذا البحث بسؤال :- ما هو سر تسمية هذه السورة بالسبع مثاني ؟

من خلال هذه الحقائق الواردة في هذا البحث سوف نبرهن على وجود معجزة رقمية في سورة الفاتحة يعجز البشر عن الاتيان بمثلها : أساس هذه المعجزة هو الرقم 7 ,

فلنبدأ

الحقيقة الاولى :-

عدد ايات سورة الفاتحة هو سبع ايات. الرقم 7 له حضور خاص عند كل مؤمن . فعدد السماوات (7)

وعدد الاراضين (7) وعدد الايام (7) وعدد الاشواط التي يطوفها المؤمن حول الكعبة (7) وكذلك

السعي بين الصفا والمروة (7) ومثله الجمرات التي يرميها المؤمن (7) ، والسجود يكون على (7)

اعظم ، وقد تكرر ذكر هذا الرقم في احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم مثل :- ( سبعة يظلهم الله

في ظله ... ، اجتنبوا السبع الموبقات ... )
وغير ذلك مما يصعب إحصاؤه . وهذا التكرار للرقم (7) لم يأت عبثا أو بالمصادفة .
بل هو دليل على اهمية هذا الرقم حتى ان الله تعالى قد جعل لجهنم (7) ابواب وقد تكررت كلمة ( جهنم )
كله (77) مرة ، وهذا العدد من مضاعفات السبعة .

تكرار كلمة ( جهنم ) في القران : 77 =11 * 1

الحقيقة الثانية :-

عدد الحروف ألابجدية للغة العربية التي هي لغة القران (28) حرفا ، وهذا العدد من مضاعفات السبعة .

عدد حروف لغة القران : 28 = 7 * 4

سبعة حروف غير موجودة في سورة الفاتحة وهي ( ث ، ج ، خ ، ز ، ش ، ظ ، ف ) ، فيكون عدد

الحروف الابجدية في سورة الفاتحة ( 21 ) حرفا وهذا العدد ايضا من مضاعفات الرقم 7 :

عدد الحروف الأبجدية في سورة الفاتحة : 21 = 7 * 3

الحقيقة الثالثة :

في القران الكريم حروف ميزها الله تعالى وضعها في مقدمة...........الخ

و مازال للموضع بقية علماً أن صاحبة الموضوع ذكرت أنها نقلته ن إحدى الصحف ..!


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

هذا تكلّف واضح ، ما أبعده عن منهج القرآن وعن طريقة السلف !
لا يحصل العدد ولا الناتج إلاّ بعد تكلّف وتمحّل !
لِمَ التكلّف ، وقد قال الله تعالى لِنبيه صلى الله عليه وسلم : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) ؟
صحيح أن العدد سبعة وارد في غير موضع ، إلاّ أن ما ذُكِر بعد ذلك فيه تكلّف واضح ،
حيث جيء بمضاعفات العدد ، والضرب والقسمة وصَفّ الأرقام !
إلى غير ذلك مما هو تكلّف في تفسير السورة .
بل وهو من القول على الله بغير عِلْم .
ثم إن لفظ الجلالة ليس ثلاثة أحرف ، بل هو أربعة ، هكذا إذا فُكّ التشديد : ( ا ل ل ه ) .
فلا يجوز مثل هذا التكلّف ، بل والتقوّل على الله بأن ذلك مُرادا له سبحانه وتعالى .
والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم


(10)

((أتريد ان تكون من هولاء!))
السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت في إحدى المنتديات موضوع عن فضل بعض الآيات وما أردته هو معرفة صحة ذلك وخصوصاً أني لم ارى أحاديث تثبت ذلك..... أثابكم الله خيراً

وهذا نص الموضوع:

((أتريد ان تكون من هولاء!))


قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم)
1- الا تكتب من الغا فلين( من قرأ في كل ليلة عشر أيات من القران)0

2- ان تكتب من الذاكرين( من قرأ خمسين آية من القران)0

3- ان تكتب من القا نتين ( من قرأ مئة آية من القران)0

4- ان تكتب من الخا شعين( من قرأ مأ تي آية من القران)0

.....................الخ ...

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث الذي بُنيت عليه تلك المعلومات ضعيف جداً ،
أي شديد الضعف .
والذي صحّ منه هو قوله عليه الصلاة والسلام :
من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، و من قام بمائة آية كُتب من القانتين ،
و من قرأ بألف آية كُتب من المقنطرين .
رواه أبو داود ، وصحه الألباني .

والله تعالى أعلم .
الشيخ / عبدالرحمن السحيم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kirkukeyes.yoo7.com
 
تصحيح المواضيع الخاطئة في المنتديات والمتداولة بين الجميع ج1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون كركوك :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: