منتديات شاملة تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عشائر البو مفرج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امارة الاوس
عضو جديد
عضو جديد


المزاج :
البلد :
الجنس : ذكر
الأوسمة :
عدد الرسائل : 6
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
نقاط : 4584
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: عشائر البو مفرج   السبت يوليو 23, 2011 3:02 pm

عشائر البو مفرج

وهي قبيلة عربية ذات الجذور الأصيلة والسجايا الحميدة ، ولها تاريخها الحافل بالأحداث ولها ثقلها العشائري وتاريخها الطويل وأمجادها ومآثرها في كل جوانب حياتها الحافلة بالمفاخر، فلقد دون لهم التاريخ أفضل وأجمل المكارم في سفر الوجود ، ولقد عرفوا بالأصالة العربية وشموخ المضافات والدواوين العامرة والهمة والعطاء في كل جوانب الحياة.
فالحديث عن قبيلة البو مفرج ذات التاريخ الحافل بالأحداث والمآثر والمواقف الشريفة.
فلقد ذكرهم العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية بأنهم بطن من بطون النسب الأزدي المعروف وهم أبناء (مفرج ابن مالك بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد)(1).
حيث يقول بأن الأزد عمود من أعمدة النسب العربي وقد تفرعت عنهم قبائل كثيرة والمعروف أن موطن الأزد سابقاً هو اليمن ولكن بعد انهيار سد مأرب نزحت العشائر العربية من تلك المنطقة ومن بينهم عشائر الأزد التي تفرعت الى ثلاث فروع رئيسية معروفة هي:-
أزد عمان : اتجهوا شرق اليمن وسكنوا (عمان والبحرين ثم البصرة).
أزد سراة : اتجهوا شمال اليمن ..أي (جبل سراة فأطلق عليهم أزد سراة).
أزد شنوءة : اتجهوا نحو الحجاز وتهامة ثم دخلوا العراق ومنهم البو مفرج.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب / السويدي / ص75.

وتشير بعض المصادر الى أن الأزد كانوا أصحاب مدينة وحضارة وقد وصفهم العرب بأنهم أصحاب رؤية وعقول وكان من حرفهم صناعة الأسلحة واليهم تنتسب القسي الماسنحية وكانوا يزودون العرب بجميع ما يحتاجون من عدد وآلات وبهذا كان العرب في العراق يصفون البو مفرج بأهل (أكياس الرمل) مدحاً لرجوح عقولهم وشجاعتهم وإنهم حجاب كرامة من الله نسبة الى جدهم الصحابي سعد بن معاذ (رض).

وقال فيهم عمر رضا كحالة في كتابه معجم قبائل العرب : أنهم من بطون مختلفة فمنهم بطن من طي بن أدد ومنهم من بني عطية ، ومنهم بطن من النفعة من قبيلة برقة تمتد منازلها في شبه الجزيرة العربية، ومنهم من الأزد من شنوءة من القحطانية ، ومنهم قبيلة تقطن في مخلاف اليمن بين صبية والدرب .
وجاء في كتاب نهاية الأرب ص379 ..( مفرج بن مالك ابن زهران من أزد شنوءة) جد جاهلي من نسله الحاجز بن عوف الشاعر الجاهلي ومنازلهم الحجاز وبادية العراق.

وقد ورد في القاموس المحيط (ج1/ ص202) في باب فرج.. أن (بنو مفرج قبيلة) ذكرهم صاحب كتاب أنساب العرب (ص139) .. من بطون ثمالة بنو مفرج وهو (مفرج بن مالك بن محجن بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد).

ولقد ورد في كتاب عشائر العراق للعزاوي بأن أصلهم من طيء من الموالي ، كذلك قالوا ويسكنون الحويجة من لواء كركوك مع العبيد، وبين حويجة والعظيم، ورئيسهم عبد الرحمن الطيار وهو شيخ طريقة ونخوتهم (أخوة فرجة) وهم متجولون وليس بصحيح عدهم من العبيد ومنهم في أراضي دحيلة والحركاوي وما جاور من أنحاء اليوسفية، ومنهم رئيس آل بو مفرج صالح محمد العمر وهذا غير صحيح وآخر يسندهم بأنهم سادة وهذا غير الصواب.

لقد تعددت الآراء حول انتماء هذه القبيلة العربية الأزدية اليمنية الكبيرة، فمنهم من اعتبرها من عشائر زبيد الأصغر ، ومنهم من اعتبرها من طي،وهذا غير صحيح ، ومنهم من رجحهم من الموالي، ومنهم من أرجعهم الى عشائر العبيد، ومنهم من يسندهم الى بنو سلامان بن مالك بن زهران، وبالرجوع الى ما دونته بطون الكتب التاريخية وما اطلعت عليه مصادر الأنساب تؤكد بأن من الأزد تفرعت معظم قبائل العرب وأشهرها التي تنتسب الى الأزد بن الغوث بن نبيت بن مالك بن كهلان من القحطانية، وهذا غير الصواب ولو كان صحيحاً فيعدون بذلك من الطبقة الرابعة من العرب أي الطبقة ......؟ كما ذكرهم العلامة ابن خلدون في كتابه تاريخ ابن خلدون ج6/ والصحيح أنهم من الطبقة الأولى من العرب العاربة القحطانية.

وعندما تصدع سد مأرب ، أرغم الأزد على الهجرة من سبأ وان هذا كان من أسباب تفرقهم بالبلاد فلحقت الأوس والخزرج بيثرب من أرض الحجاز، ولحقت خزاعة بمكة وما حواليها من أرض تهامة، ولحقت وادعة ويحمد وخزام وعتيك وغيرهم بعمان ، ولحقت ماسخة وميدعان ولهب وغامد ويشكر وبارق وغيرهم بالسراة، ولحق مالك بن عثمان بن الأوس بالعراق ، ولحقت جفنة وآل محرق بن عمرو بن عامر وقضاعة بالشام.

وإن قبيلة آل بو مفرج هم بطن كبير من بني عبد الأشهل ابن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك ابن الأوس بن حارثة من الأزد من العرب القحطانية، ومنهم الصحابي الضحاك بن خليفة بن ثعلبة بن عدي بن كعب بن عبد الأشهل الأنصاري الأشهلي صحابي جليل وهو الذي اشترى نفسه من ربه بمال يدعى ( مال الضحاك ) حيث قال عنه النبي (ص) ( يطلع عليكم رجل من اهل الجنة ذو مسحة من جمال زنته يوم القيامة زنة جبل احد وذات يوم امر النبي (ص) طلحة ان يحرق على المنافقين بيتهم ففعل وان الضحاك اقتحم من ظهر البيت فانكسرت رجله وقال :

كادت وثبت الله نار محمــد
ببساط بها الضحاك وابــن أبيرق
سلام عليكم لا أعود لمثلها
أخاف ومن يشهل به الريح يخرق

ومنهم عبد الرحمن بن بن محمد بن علي الانصاري الاسيدي من ولد اسيد بن حضير الاوسي المعروف بالدباغ وهو مؤرخ وباحث وفقيه من اهل القيروان واشهر تصانيفه( معالم الايمان في معرفة اهل القيروان ) ( اربعة اجزاء) وله تاريخ ملوك الاسلام وجلاء الافكار في مناقب الانصار 0

وكان والده اسيد بن حضير بن سماك بن عتيك الاوسي صحابي جليل يعد من عقلاء العرب وذو الرأي فيهم وكان يسمى بالكامل والكامل في عرف الجاهلية تجمع فيه ثلاثة خصال وهي معرفة الكتابه واجادة العوم والرمي , شهد العقبة الثانية مع السبعين من الانصار وكان احد النقباء الاثنى عشر شهد احداً وجرح سبع جراحات وثبت مع الرسول (ص) حيث انكشف الناس عنه شهد الخندق والمشاهد كلها حيث قال فيه رسول الله (ص) نعم الرجل اسيد بن حضير واسيد هذا اول من اعلن منافحته عن السيدة عائشة في حديث الافك توفي اسيد سنة (20)هـ فيما حمله الخليفة عمر بن الخطاب (رض) على كتفه حتى وضعه في البقيع وصلى عليه 0
ويرجع نسب الدباغ الى الصحابي الجليل أسيد بن حضير والدباغ الابن هو محمد بن ابراهيم بن محمد بن المفرج الاوسي الاشبيلي المعروف بابن الدباغ وكان وحيد عصره في حفظ المذهب المالكي وفق عقد الوثائق وعللها عارفاً بالنحو واللغة و الادب والكتابة والشعر والتاريخ صبوراً على المطالعة.

ومنهم محمد بن عبد الرحمن بن عثمان بن عبد الرحمن بن زيد بن ثابت بن الضحاك من خليفة صاحب رسول الله (ص) ويكنى محمداً ابا عبد الرحمن الاشهلي المدني سكن بغداد وحدث فيها .

وكانت عائشة أم المؤمنين تقول :- ثلاث من الانصار لم يكن احد يتعدى عليهم فضلاً كلهم من عبد الاشهل (سعد بن معاذ) ( عبادة بن بشر) (اسيد بن حضير) والمفرج بطن كبير له خمسة اولاد حماد ، عبد الله , شقير , غيث , عباس ،حيث يخرج خط قبيلة البو مفرج من امارة الاوس وعباس هذا محدث دخل بغداد و ابو جبير بن الضحاك بن خليفة, بنى داراً في الكوفة في ظهر المخاميس .
وهنالك روابط تأريخية وثيقة تربط عشائر الجبور بعشائر العبيد والبو مفرج والعزة، وإنهم من جذر تاريخي واحد تفرقت منه قبائل عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس من العرب القحطانية.
وكل هذه العشائر ترجع الى سلالة واحدة هي سلالة عبد الاشهل التي ترجع نسبها الى الصحابي الجليل سعد بن معاذ الذي اهتز عرش الرحمن لموته.
وهناك كثير من يدعي من ال الدباغ ولكنها ليست اصل و انما لقب او مهنة اما الاصل هو الدباغ الاوسي وهناك قبيلة كبيرة يرجع نسبها الى العباس بن المفرج الذي حدث في بغداد وسكن الكوفة , والمرجح ان بعض العباسيين الذين يدعون الى العباس بن عبد المطلب هم اولاد المفرج.
وذكرت مصادر تأريخية متعددة ومنها تاريخ ابن خلدون بأن العبيد وقسم من أبناء عمومتهم البو مفرج وبنو زريق الأوسية القحطانية دخلوا العراق وسكنوا الموصل وأسسوا إمارة الحضر ، حيث أكدت مصادر أخرى مثل تاريخ الطبري أن بني عبيد من سكان العراق القدماء وكذلك بنو زريق الأوسية القحطانية التي سكنت مدينة الحضر وشاركوا أخوتهم العبيد والبو مفرج في تاسيس الدولة.
وفي جمهرة انساب العرب ص386 ورد بنو سلامان بن مفرج بن مالك بن زهران , بطن , منهم كان الشنفري الفاتك يغير عليهم لانه قتل رجل منهم اباه فلم يطلبوا بثأره فلحق ببني فهم بن عمرو بن قيس بن مضر وكانوا اخواله وفي ذلك يقول:
جزينا سلامان بن مفرج قرضها
بما قدمت ايديهم و أزلـــــــــــــت
وهنئ بــي قوم وما ان هنأتهم
و اصبحت في قوم وليسوا بمنبتي

وتشير المصادر بأن المذكور ذهب الى قوم أخواله وعاش بينهم فاقداً لنسبه ، ونستنتج من كل ما تقدم بأن قبيلة آل بو مفرج وقبيلة الجبور وقبيلة العزيز (العزة) والعبيد يرجعون الى جذر تاريخي واحد تفرقت منه قبائل عمرو بن عوف بن مالك ابن الأوس وآل بو مفرج من بنو عبد الأشهل بن الأوس من العرب القحطانية .

وان قبيلة البو مفرج سكنت عموم العراق وكثافتهم في قضاء الحويجة و ديالى وبغداد و واسط والموصل والديوانية والنجف وكربلاء والعمارة واليوسفية والأنبار وصلاح الدين والبصرة ومشايخهم عائلة بيت الطيار سكنها في قضاء الحويجة المتمثلة بشيخها العام محمد بن ابراهيم بن عبد الرحمن حسين الطيار وقد برزت شخصيات كبيرة من ابناء القبيلة منهم حسن العفتان نعمان مجيد شناوة ابو ثابت في بغداد وبيت ناجي الضيف ومزاحم وبيت بنية وبيت بنانة وبيت هادي الحمد وبيت رشيد العواد وبيت العساردة وبيت سهيل المصيبيح وبيت محمود الشيحان وبيت محسن العلوان وبيت جاسم السنى وبيت عباس العلي وبيت كاظم مختار وبيت كاظم جسام وبيت الحاج علي وبيت حسن وحسين و حسين ال فلفل وبيت ريحان الجاسم وبيت رشيد الخليفة وبيت الحاج موسى من العواودة وصخى الساهي وبين ناجي ديوان وبيت ذبذوب وبيت البو وحيد وبيت عبد الجبيش وبيت خيال وبيت حمد حمود الجاسم وبيت عيفان وبيت ال حمور وبيت مال الحسين وبيت البو عبدالله وال مرعيد و البو درويش وال جدوع وال فياض و الطوابنة منهم حسن العلي و اعمامه و البو خضير و البو عاصي وبيت زيار علوان وبيت عبد مرهش وبيت الجدة ومنهم المرحوم عبد الكريم الجدة وفائز الجدة .

ومن العوائل التي برزت لقيادة العشيرة في بغداد حسن العلي الخلف وبعده نعمان حميد ابو ثابت وعائلة الحاج علي محمد الخلف سكن واسط / قضاء الحي صوب الكرادة وابن عمه حسن نجم الصبح سكنوا قضاء الحي وبيت ماجد عبد الغفور الطيار وبيت ياس ابراهيم الياس وبيت وهيب العبلي وبيت مزهر فهمي الراضي وبيت جعفر سالم الخفي وبيت يعقوب الشلش وبيت احمد شهيب وعائلة بيت كربالة وبيت احمد الكروط وبيت احمد العراكي وبيت عبود محمود حسن وهم من العوائل المرموقة في بغداد وبيت عبد الجبار العواد من سكنة العامرية سابقاً وبيت أحمد العدوان وعائلة ملة خضير في ميسان واخرون لم تحضرنا اسماؤهم.
وتنتشر قبيلة البو مفرج في كافة انحاء العراق من الشمال الى الجنوب وعدد افخاذها الذين يرجعون الى عيد ومحمد الملقب بـ عابر , وصالح اولاد مفرج الآتي:




فخذ الحليحل فخذ البو جامن فخذ البو منخي
فخذ الكراعنة فخذ المريات فخذ ال كشكول
فخذ البو زركة فخذ البو صالح فخذ الدرابسة
فخذ الجزامي فخذ جاكاكات فخذ العواودة
فخذ البو سليمان فخذ الحفر فخذ البو جماس
فخذ البو سالم فخذ الحلب فخذ ال حملش
فخذ البو شهاب فخذ الجواد فخذ البو فياض
فخذ الخشامنة فخذ البو عاصي فخذ البو عبد الله
فخذ البو عابر فخذ الطوابنة فخذ ال درويش
فخذ الشويخات فخذ البو مشهد فخذ ال طوينة
فخذ التياسنة فخذ البو شلش فخذ العبار
فخذ البو رزوقي فخذ البو عودة فخذ ال عسل
فخذ ال جدوع فخذ البو خليفة فخذ ال منخي
فخذ البو زركة/ بغداد فخذالعلاونةمنهمفخذالعساردةوالبوخضيروالبووحيدوالبوجوهروالبوحسينوالفراهدة
فخذ البو عطية


وهذه الأفخاذ تعود الى ثلاثة بطون رئيسية(ابناء مفرج) هم:
اولاً : عيد . ثانياً: صالح. ثالثاً: محمد الملقب (عابر).
اما رؤساء افخاذ قبيلة البو مفرج في محافظة التأميم فهم كالاتي:

01 الشيخ حسن احمد الطيار/ داقوق
02 الشيخ طه عمر الطيار / التأميم / الحويجة
03 الشيخ عكاب يوسف الطيار / التأميم / حي اذار
04 الشيخ محمد سلمان الطيار / التأميم / العباسي
05 الشيخ نصيف الجاكة / وحالياً ابن اخيه حسن الجاكة / شيخ البو عابر / الحويجة قرية الصفرة ومن وجهائه الحاج محمود واولاده وعاشق النجم .
06 الشيخ شهاب الجبان / البو عابر/ الحويجة

07 الشيخ حسن العبدال شيخ الكراعنة / الحويجة ومن وجهائه علي التفاح واخوانه .
08 الشيخ محمد رشيد عبد الغفور الطيار / يسكن داقوق / قرية طامور.
اما رؤساء افخاذ قبيلة البو مفرج في محافظة ديالى :

01 الشيخ مصطفى خليل ماجد عبد الغفور الطيار.
02 الشيخ ياس ابراهيم ياس ومن وجهائه الشيخ فوزي ابراهيم الياس وعبد الامير ابراهيم الياس ومزهر حميد وقحطان علوان و مهدي غائب وحاتم مالك وعباس صالح كشكول.
03 الشيخ خالد فيصل وهيب العبلي.
04 الشيخ مزهر راضي الفهمي وحالياً الشيخ الحاج شنيف مجيد راضي ومن وجهائه موفق مزهر و مظهر مزهر، وعلي تايه تكي، علي ابراهيم سلمان، وعريبة مجيد راضي وحسين علي حسين عماش وجواد عبد فرحان .
05 الشيخ سعد المصلح.
06 الشيخ هاشم كاظم المفرجي/ سكن قضاء الحر/ محافظة كربلاء.
07 الشيخ علي عبد العزيز الفدعم/ شيخ البو شاهين / السندية.
08 الشيخ أحمد العداون / ناحية بني سعد / ديالى.
09 الشيخ علي عواد صالح / ديالى.
رؤساء افخاذ البو مفرج في محافظة الموصل وسامراء واربيل.
01 الشيخ محمد علي شهاب المفرجي/ شيخ البو عابر في الموصل .
02 الشيخ غانم الغدير / اربيل / منطقة الكوير.
03 الشيخ رشدي العطية شيخ فخذ العطية / صلاح الدين ومن وجهائه / والحاج فالح والحاج حمادة الذين يسكنون الضلوعية.
04 الشيخ عبد الله المطر شيخ فخذ البو رزوقي / سامراء.
05 الشيخ حمزة عطية شيخ فخذ ال عسل / القادسية.




أما الأفخاذ التابعة الى الشيخ رشيد عفتان داود المفرجي في محافظة بغداد ومحافظة واسط


1- حميد عبد حسن علي / ألبو زركة في واسط.
2- جواد كاظم / البو زركة في بغداد.
3- ثجيل نغماش عيدان/ العساردة في اليوسفية.
4- حسين منسي خضير/ البو خضير في بغداد.
5- مرعي فرحان عواد/ آل جدوع في اليوسفية.
6- حميد خيال محمد/ البو مشهد في اليوسفية.
7- علي مرعيد / آل بو عابر في أبي غريب والفلوجة.
8- فليح حميد عبد/ الكراعنة في أبي غريب.
9- جميل محمود عيفان/ فخذ العواردة في اليوسفية.
10- صباح نوري هادي/ البو عاصي في بغداد.




11- عبد الحسين جاسم بنانة/ البو صالح في الكاظمية.
12- ابراهيم جدوع حسين/ الشناوة في اليوسفية.
13- رشيد حسين خليفة / البو خليفة في بغداد/ الطارمية.
14- طلب حسن علي حمادي/ الطوابنة في بغداد/ الشعلة.
15- فاضل جغيل علوان/ العواودة في بغداد/ سبع البور.
16- محمود جاسم محمد/ البو صالح في بغداد/ اليوسفية.
17- قاسم حسن أحمد/
18- يعقوب شلش / فخذ آل شلش في البصرة/ القبلة.
19- كاظم سلمان / البو وحيد في بغداد/ حي العامل.
20- عبود محمود حسن/ البو زركة/ بغداد.


المصادر:-
1- الجامع ج2 ص686 , ج3 ص283 / محمد عبد القادر با مطرف
2- تاريخ بغداد ج8 ص110,ج12 ص143 ج2 ص310/ الخطيب البغدادي
3- الدرر الكامنة رقم 1561 للعسقلاني
4- الملاحم والفتن ص144 0
5- التحفة اللطيفة ص462 / للسخاوي
6- جمهرة انساب العرب ص 386 لابن حزم الأندلسي.
7- نسب معد واليمن الكبير ص377 للسائب الكلبي.
8- وفاء الوفا ص193 للسمهودي.
9- موسوعة العشائر العراقية/ العامري/ ج5/ ص158.
10- عشائر العراق / العزاوي/ ج3/ ص264.
11- معجم قبائل العرب / رضا كحالة/ ج3/ ص1129.






سلالة عبد الأشهل/ قبيلة آل بو مفرج-عشائر ديالى-عشائر آل بدير-السويدي-والدباغ


محمد الملقب(عابر)
عيد
صالح
مفرج
علي محمد
الحسين اسحاق
زيد عز الدين
عبد الرحمن ابراهيم
محمد محمد
علي علي
محمد آل بدير بدر الدين
ابراهيم محمد
محمد ابراهيم
المفرج جعفر
عمر محمد
عبد الله النوشجان
عقيل آل سليمان عبد الملك
يحيى محمد
علي الجراونة عبد الله
عبد العزيز السويدي برغان(السويدي)
علي آل جبارة اسحاق
الحسن موسى
محمد كطو عبد الله
عبد الرحمن موسى
الوليد جخيدم داود عبد الله
القاسم يزيد
الوليد آل حمد زيد
عبد الرحمن محمد
أبي عثمان(الدباغ) غزيوي الحصين
عمرو عبد الرحمن
عبد الرحمن السلمات سعد
زيد بني ركاب (آل حميد) محمد
ثابت عمرو
الضحاك سعد
خليفة معاذ (الجبور)
ثعلبة النعمان جبر
عدي امرؤ القيس عتيك
كعب زيد عمرو
زيد
عبد الأشهل
جشم
حارثة
الحارث
الخزرج
عمرو
مالك
الأوس
حارثة
ثعلبة العنقاء
عمرو مزيقياء
عامر ماء السماء
حارثة الغطريف
ثعلبة
امرؤ القيس
ثعلبة البهلول- مازن- عبد الله- الأزد- الغوث- نبيت- مالك- زيد- كهلان- سبأ- يشجب- يعرب- قحطان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير
الادارة
الادارة


المزاج :
البلد :
الجنس : ذكر
الأوسمة :
عدد الرسائل : 597
العمر : 25
الموقع : منتديات عيون كركوك
تاريخ التسجيل : 03/06/2008
نقاط : 7634
السٌّمعَة : 29

مُساهمةموضوع: رد: عشائر البو مفرج   السبت يوليو 23, 2011 5:20 pm

شكرا على الموضوع الجميل
عاشت الايادي
ونتظر جديدك


سوف يتم نقل الموضوع الى القسم المخصص
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kirkukeyes.yoo7.com
 
عشائر البو مفرج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون كركوك :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: