منتديات عيون كركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات شاملة تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الادارة
الادارة
المدير


المزاج : ( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  Ummmmm
البلد : ( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  123
الجنس : ذكر
الأوسمة : ( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  71507480py5
عدد الرسائل : 597
العمر : 33
الموقع : منتديات عيون كركوك
تاريخ التسجيل : 03/06/2008
نقاط : 13030
السٌّمعَة : 29

( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  Empty
مُساهمةموضوع: ( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !    ( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  Emptyالإثنين أغسطس 15, 2011 2:02 pm

سر العاشرة وعشر دقائق!


( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  B05e2016e029b3dc13b10c1a410b688c

إذا كنت لم تلاحظ من قبل فأنا أدعوك إلى التركيز،

فجميع إعلانات الساعات تحوي صوراً لساعات تشير عقاربها إلى الساعة العاشرة وعشر دقائق،

( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  Images?q=tbn:ANd9GcRlUrQW3_JrRdPcI7-T6KuVt1PagTxL9qCXS88v5_qtUAiyErTvJg
وإن لم تصدق تناول أقرب مجلة أو جريدة وتأكد بنفسك!.



أما عن «السر» في هذا ذلك فهو إحدى القواعد غير المعلنة في عالم الدعاية والإعلان،

وإذا أردت أن تعرف أكثر فاقرأ رأي "كامل بركات "مسؤول القسم الإبداعي في وكالة «ميماك أوغلفي» في المملكة العربية السعودية الذي يقول :"إن الهدف من كل إعلان تجاري، هو تأسيس علاقة حميمة مع المستهلك،
ومخاطبة إحساسه ومشاعره بعدة طرق وأهمها طرق نفسية فلذلك،
معظم الإعلانات التجارية للساعات تكون عقاربها في وضعية العاشرة وعشر دقائق.
علامة النجاح ويشرح ذلك بقوله «السبب في ذلك أن وضعية العقارب في هذه الحالة تشير إلى الإنجاز والنصر بتشبيهها بيدين مرفوعتين، وثمة أمر آخر فهي الوضعية الوحيدة التي يتحقق فيها التوازن من ناحية جهة العقارب والأرقام التي تشير إليها، فعلى سبيل المثال الساعة التاسعة والربع تكون فيها العقارب متوازنة من ناحية الشكل ولكنها ليست متوازنة من ناحية الأرقام التي يشير إليها كل من العقربين، حيث عقرب الساعات يشير إلى الرقم 9 وعقرب الدقائق يشير إلى 15 دقيقة.





( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  B314413a9586f43e49b24a6f3d01ebdd


ويضيف «لأن عقرب الساعات أقصر قليلاً من عقرب الدقائق، ففي هذه الوضعية تتشكل علامة الصح والتي تعبر عن النجاح أيضاً»، «كل هذه الأمور وغيرها تؤثر تأثيراً إيجابياً على المستهلك، والتي تخاطب إحساسه بشكل غير مباشر، فالمستهلك يشعر بعلاقة حميمة مع المنتج بدون أن يعرف ما هو السر في ذلك».

إلا أن استخدام وضعية معينة للعقارب في الإعلانات التجارية للساعات يتراوح من الحين للآخر بين الساعات العاشرة والثماني دقائق، والعاشرة وعشر دقائق، والعاشرة والاثنتي عشرة دقيقة بحسب موسوعة «ويكيبيديا» الإلكترونية.

الموضوع نفساني بغض النظر عن الإختلاف البسيط في عقرب الدقائق يظل الغرض منها واحدا، وهو الحفاظ على هذا الوضع، ولذلك أسباب عديدة أهمها أسباب نفسية ومن أهم هذه الأسباب أن وضعية العقارب في هذه الحالة تشكل علامة «الصح»، بالإضافة إلى أنها تشكل ابتسامة، فذلك يطفي على الإعلان إحساس النجاح والمودة، فيكون وقعها على مشاهد الإعلان ايجابياً ولطيفاً.




( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  341cde3ca851269298009d1d2cd30102


وشرح آخر، أن وضعية العقارب عندما تكون الساعة العاشرة وثماني دقائق، تريح النظر، حيث تكون زاوية عقرب الدقائق وهو يشير إلى الرقم ثمانية 48 درجة عمودياً، بينما تكون زاوية عقرب الساعات 56 درجة. وهذه الدرجات مع أطوال العقارب تشكل توازنا يريح النظر.

( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  Ca2d96f7bad060ca6fb1a14d9e25f675

ومن الأسباب النفسية الأخرى، أن العقارب في هذا الوضع ترسم مستطيلا، طوله الخط الواصل برأسي العقربين، وعرضه الخط العامودي بين أي من الرأسين مع النقطة المقابلة لها في النصف السفلي من الساعة، وهذا المستطيل بأبعاده ونسبتها أقرب إلى ما يسمى «المستطيل الذهبي» ويسمى أيضاً في الرياضيات العربية بـ «المستطيل السحري»، وسمي بذلك لأنه بشكله وبأبعاده هذه يريح عين الناظر إليه.

بين الماركة والشعار بالإضافة إلى كل هذه الأسباب، فإن وضعية العقارب هذه تكون مؤشرا تحصر بينها ماركة وشعار الشركة المصنعة للساعة، والتي تكون غالباً تحت الرقم 12 وهناك بعض المقولات والتي لم تثبت صحتها، وهي أنه هو الوقت الذي توفي فيه أحد مخترعي ساعات اليد بحسب موسوعة «ويكيبيديا» الإلكترونية.


( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  685ebb6b5cbe94af3187d62737d88a30


يذكر أن وضعية عقارب الساعة ليست الأمر الوحيد الذي يعتبر من الثوابت في عالم الإعلانات، فحسب ما يقول كامل بركات: "إن صور عارضات الأزياء أو أي فتاة في الإعلانات، تكون زاوية الكاميرا أعلى من مستوى رأس الفتاة، والسبب في ذلك هو إخفاء فتحتي أنف الفتاة واللتين من الممكن أن تقللا من الناحية الجمالي، ويشرح ذلك بأنهما تظهران كنقطتين سوداوين في وسط اللوحة الجمالية واللتين لا داعي لهما.



وهكذا تبقى العاشرة وعشرة هي الثابت الأكثر شيوعا في عالم الإعلان.








( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !  69e2d4076ddb10d4707abf19a58d9956

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kirkukeyes.yoo7.com
 
( سر ) العاشرة وعشر دقائق لساعات !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون كركوك :: المنتديات العلمية :: مركز البحوث والتقارير العلمية والدراسات-
انتقل الى: